تجربة و مراجعة طابعة makerbot replicator 5th generation

تجربة طابعة makerbot replicator 5th generation

تجربة و مراجعة طابعة makerbot replicator 5th generation
تجربة و مراجعة طابعة makerbot replicator 5th generation

حصلت مؤخرا على طابعة MakerBot Replicator (الجيل الخامس) احد اشهر الطابعات المكتبية الثلاثية الابعاد و اكثرها انتشارا. ورغم سعرها المرتفع الى انها تتمتع بالعديد من المميزات التي تبقيها الخيار الاول دائما لكثير ممن يرغبون شراء طابعة مكتبية ثلاثية الابعاد. تركيب و استخدام الطابعة كان سهلا و سريعا و لم يتطلب الامر مني اكثر من ٢٠ دقيقة لاعداد الطابعة و البدء في استخدامها.

في هذه التدوينة ساعرض لكم اول تجربة لي مع هذه الطابعة و هي اول طابعة تجارية امتلكها . من الملاحظات المهمة في هذه الطابعة كون المساحة المخصصة للبناء فيها غير معزولة بشكل كامل فمن المهم جدا قراءة كتيب تعليمات السلامة قبل تشغيل و تركيب الطابعة ليس فقط لمن سيستخدم هذا الجهاز و لكن لجميع المتواجدين بالمنزل و خصوصا الاطفال.

اجراءات السلامة:

كتيب السلامة يوضع بشكل جيد جميع الاجرائات الواجب اتباعها لسلامة المستخدم وسلامة الآلة ايضا. كما ذكرت فان منطقة البناء غير معزولة تماما لذا فمن المهم عدم ادخال اليد اثناء تشغيل الجهاز لوجود العديد من الاجزاء المتحركة داخل الطابعة. بعظ الاجزاد تولد حرارة عالية جدا فمن المهم للغاية الحذر حتى بعد انتهاء مهمة الطباعة. الطابعة لا تحتوى زر ايقاف للطوارء لذا ففي حالة الخطر فان اسرع طريقة لايقافها هي بنزع القابس الكهربائي .

بطاقة التعليمات و كتيب تعليمات السلامة المرفق مع طابعةmakerbot replicator 5th generation
بطاقة التعليمات و كتيب تعليمات السلامة المرفق مع طابعةmakerbot replicator 5th generation

 

تجهيز الطابعة:

من مميزات طابعة MakerBot Replicator انها سهلة الاعداد و لا تتطلب الكثير من الوقت حيث ان الاعداد استغرق مني اقل من ٢٠ دقيقة لاتمكن من البدء في الطباعة و الحصول على نتائج جيدة. مرفق مع الطابعة بطاقة توضح طيقة التركيب بشكل سهل للغايةولم اجد اي صعوبة في تركيبها. الخطوة الاولى هي ازالة الاجزاء المركبة على الطابعة للحماية اثناء الشحن. ثم تركيب قطعة الـ Extruder و الذي حصل في هذا الاصدار على الكثير من التحسينات المهمة جدا . يأتي بعد ذلك تركيب مادة البناء، تركيب الـBuild Plate ثم تشغيل الطابعة. مازال الـBuild Plate في هذا الاصدار يتطلب اعدادا يدويا و لكنه اصبح سهلا للغاية حيث انه استغرق مني بضع دقائق فقط.

اهم التحسينات:

١– Smart Extruder

من اهم التحسينات في هذا الصدار هو جهاز الـExtruder الذي يوصف بالذكاء! فهو صغير الحجم و سهل التركيب. كما انه مجهز بحسسات تسهل عمليةوزن الـBuild Plate و حسسات اخرى لمعرفة حالة مواد البناء فالطابعة الان قادة على التوقف و اخبارك في حالة نفاذ المواد لاعادة تلقيمها و اكمال المهمة دون الغاء المهمة و العودة من البداية.

٢نظام التحكم المحسن

التحسين المهم الثاني هو نظام التحكم بالطابعة فقد تم تزويد الاألة بشاشة LCD ملونة مقاس ٣.٥ بوصة و ازار تحكم اسهل و افظل من ذي قبل و هو تطوير مميز و مهم جدا لانه سهل عملية استخدام الطابعة بدون التوصيل بالكمبيوتر.

٣وسائل الاتصال بالطابعة

التحسين الثالث المهم هو خيارات توصيل الطابعة فهي تتصل عبر كيبل USB بالكمبيوتر او عبر الشبكة باستخدام كيبل Ethernet او باستخدام الاتصال الاسلكي عبر Wi-Fi و بالامكان ايضا الطباعة من ذاكرة فلاش USB Stick.

٤برامج التحكم و الخدمة السحابية.

من المميزا المهمة هي برامج التكم الملحقة و التي تمكنك من مراقبة و تنفيذ المهام باستخدام اي نظام تشغيل فبرامج Makerbot تدعم انظمة التشغيل الرئيسية الثلاثة ( windows, mac, and linux ) كما تدعم الاجهزة الذكية. كما ان الطابعة باكمانها الطباعة باستخدام الخدمة السحابية المرتبطة بحساب Makerbot.

ابرز العيوب :

طابعة MakerBot Replicator الثلاثية الابعاد تعد من افضل الطابعات المكتبية المتواجدة في السوق و سعرها ايضا معقول مقارنتا بعدد من الطابعات التجارية المنافسة و تتميز ايضا بالتطبيقات المرفقة سهلة الاستخدام و الداعمة لمختلف نظم التشغيل و الاجهزة الذكية. رغم ذلك فان هناك بعض الامور المزعجة في هذه الطابعة ابرزها دعم مادة PLA فقط و الضجيج الصادر عن الالة.

١دعم مادة PLA فقط

من الامور المزعجة في هذه الطابعة هو دعمها رسميا لمادة PLA فقط و هو امر مخيب للآمال فاذا تحدثنا عن طابعة MAKERBOT REPLICATOR 2X )الاصدار الاقدم ) فهي تدعم مادة PLA و مادة ABS بالاضافة الى مواد مرنة توفرها Makerbot

٢صوت الآلة اثناء التشغيل.

من الامور المزعجة جدا في هذه الآلة الاصوات العالية (الضوضاء) التي تصدرها اثناء تشغيلها . و الطابعة فعليا تعتبر مزعجة مقارنة بآلات اخرى مثل طابعة Ultimaker 2

تلخص النقتطين السابقتين ابرز عيوب الطابعة. و لا انسى ان اذكر هنا مشاكل نظام تشغيل الطابعة التي عانى منها مستخدمو الخحنة الاولى من هذه الاجهزة و لكن شركة Makerbot عالجت الموضوع باصدار تحديثات لنظام التشغيل.

طابعة MakerBot Replicator تعد احد ابرز الطابعات المكتبية الثلاثية الابعاد الموجورة في السوق و الخيار الاول لكثير من المتخصصين و الهواة في هذا المجال . لا انسى هنا الاشادة بانجاز شركة Makerbot و التي شحنت اول طابعاتها في عام ٢٠٠٩ .و خلال سنوات قليلة تمكنت الشركة الصغيرة التي كانت وقتها تبيع نسخة محسنة من طابعات الريبراب RepRap الى احد ام مصنعي الطابعات المكتبية الثلاثية الابعاد حول العالم.

فيديو لتجربة طابعة
Makerbot Replicator 5th Generation

اترك تعليقاً