مشروع برنامج المحدث

مشروع المحدث، ٢٥ عاما في خدمة التراث الاسلامي

مشروع برنامج المحدث
مشروع برنامج المحدث

ان كنت من مستخدمي ويندوز القدامى و بحثت يوما عن برنامج لتنبيهك بأوقات الصلاة فبالتأكيد انك قمت باستخدام البرنامج بهذا المشروع!!

نعم استفاد المستخدمون منذ فترة طويلة جدا من احد منتجات هذا المشروع و هو برنامج اوقات الصلاة الخاص بمشروع المحدث و الذي ضم في تلك الفترة العديد من المميزات الرائعة فبرنامج اوقات الصلاة هذا ( التحفة ) يمكن معايرته على اي مدينة في العالم و يقوم بتصحيح ساعة جهازك تلقائيا و لا ينبهك فقط بمواعيد الصلوات بل ايضا يظهر عدد من التحذيرات المختلفة كلما اقترب موعد الصلاة ثم يؤذن في اوقات الصلوات .

عند استخدامك البرنامج يمكنك اختيار الاذان من بين سبع تسجيلات مختلفة للأذان باصوات عذبة بالاضافة الى ان البرنامج يقرأ عددمن قصار الصور و الادعية في اوقات مختلفة مما يضمن طرد شياطينك و ارغامك على القيام لأداء الصلاة في وقتها دون تأخير بل ربما تقوم قبل موعد الصلاة لتستعد لها !

واجهة بدء تشغيل برنامج باحث المحدث
واجهة بدء تشغيل برنامج باحث المحدث

برنامج اوقات الصلاة هذا قديم للغاية و اول نسخة منه اصدرت لنظام تشغيل ويندوز ٩٥ و كان هناك تطوير جيد للبرنامج منذ ذلك الوقت و لكن التطوير تباطأ بعد ذلك و اقتصر على دعم انظمة التشغيل الجديدة و آخرها ويندوز ٧ و لكني لا أعلم هل سيطور القائمون على البمشروع نسخة لويندوز ٨ أو لا ؟

الحديث ذو شجون حول هذا البرنامج و لكني اجزم ان اغلب المستخدمين في العلم العربي اما استخدمو هذا البرنامج أو شاهدوه على اجهزة احد الاصدقاء و اعترف لكم رغم ان البرنامج قديم و ان هناك العديد من البرامج الحديثة لتبيهك بأوقات الصلاة الى ان لهذا البرنامج نكهة خاصة و تأثير قوي يختلف عن باقي البرامج الاخرى

الشاشة الرئيسية لبرنامة المحدث
الشاشة الرئيسية لبرنامة المحدث

اشتهر مشروع المحدث ببرنامج اوقات الصلاة الرائع و لكن هذا المشروع غير الربحى كان له اهداف اخرى فهو مشروع يهدف الى نقل التراث الاسلامي من الكتب الورقية و تحويلها الى نصوص رقمية متاحة مجانا للمستخدم .

هذا المشروع بدأ منذ عام ١٩٨٨ ميلادية اي منذ ما يقارب ال ٢٥ سنة و استطاع تحويل اكثر من ١٧٠ عنوان الى نصوص رقمية يمكن الاستفادة منها باستخدام برناج ( المحدث ) و كل ذلك من خلال جهود ذاتية و متطوعين و لكنه واجه العديد من الصعوبات المالية مما اضطر القائمين على المشروع لاصدار نسختين من برنامج اوقات الصلاة واحدة مدفوعة و الاخرى مجانية كما انها اتاحت حاليا عدد محدود من الكتب مجانا.

المشروع رائع و لكنه لم يتطور بالشكل المطلوب و انا بصراحة اتمنى ان يعاد تطوير منتجات هذا المشروع كي لا تضيع جهود ٢٥ سنة من العمل.

اترك تعليقاً