ايسكريم ساندوش اطعم و التفاحة افيد !

صورة - احتدام المنافسة هذه السنة بين آيفون و اندرويد
احتدام المنافسة هذه السنة بين آيفون و اندرويد
هل نستمتع ب‍ ايسكريم ساندوش في السنة الجديدة? أم يتفوق iOS مرة اخرى?

اشتد الصراع بين مصنعي الهواتف النقالة و انظمة تشغيلها على صدارة سوق الهواتف النقالة. و ادت هذه المنافسة الى تقدم هواتف و نظم تشغيل على حساب اخرى لم تواكب التقدم السريع في هذه الصناعة و لم تكن على المستوى الذي يتوقعه و ينتظره المستخدم. و قد شهد العام المنصرم تراجع كبير لشركات كانت منتجاتها الخيار الأول للمستخدم و تقدم قوي لمنتجات اخرى حصلت على النسبة الاكبر من المبيعات.

من منكم يذكر الهواتف النقالة القديمة التي لا تستطيع تقديم لنا اكثر من المكالمات و الرسائل النصية ثم ظهور نظام سمبيان الذي اضاف العديد من الخصائص و الوظائف و التطبيقات و هاتف البلاك بيري المتميز و العملي و التي حصلت على احجام مبيعات عالية جدا و قادت السوق لفترة.

الآن تعاني هذه الشركات من منافسين قويين سيطرا على الحصة الاكبر من السوق و حصلا على رضى المستخدمين و المطورين. و على عكس نظام ويندوز فون لذي يعاني من ضعف المبيعات رغم خصائصه و مميزاته فان نظام اندرويد الذي يعمل على العديد من الهواتف النقالة و هاتف الآيفون من ابل بنظامه iOS يحتلان الصدارة في عدد المبيعات و التطبيقات المتاحة كما انهما يحصلان على تقييم و نسبة رضى عالية للعملاء المستخدمين لهما.

هاتف الآيفون بنظامه iOS 5 ضد نظام اندرويد
هاتف الآيفون بنظامه iOS 5 ضد نظام اندرويد

و السؤال هو لماذا تقدم هذين المصنعين و حققا العديد من النجاحات على حساب الآخرين؟

الاجابة تكمن في الدعم القوي للمبرمجين و المطورين الذين يقدمون يوميا آلاف التطبيقات و الألعاب و المواد الجديدة و التي تضيف مزايا و خصائص جديدة للهاتف و التي تجعل الجهاز اداة عملية و قيمة تؤدي المزيد و المزيد من الوظائف للمستخدم المقتني للجهاز و الراغب في المزيد دوماً.

جهاز ملحق بالآيفون لقياس الضغط
جهاز ملحق بالآيفون لقياس الضغط

و الى وقت كتابة هذه السطور مازال الاندرويد و نظامه الأخير ( آيسكريم ساندوش ) يحقق صعودا هائلا في عدد المستخدمين للنظام عبر جيش من الهواتف والشركات المصنعة الداعمة للنظام و مازال الآيفون أيضا يحقق المزيد من التقدم بنظامه الجذاب و تطبيقاته المتنوعة.

آيفون و أندرويد "من سيقضي على الآخر"
آيفون و أندرويد “من سيقضي على الآخر”

اخيرا الرابح في النهاية هو من يكسب اكبر عدد من المطورين لتطبيقات نظامه و بالنسبة لي فأنا أرجح تفوق التفاحة رغم أن سندوتش الايسكريم أطعم!

اترك تعليقاً